كيف تختار المقعد المناسب داخل الطائرة ؟

هناك الكثير من الأمور التي يمكنها أن تفسد الإجازة وتحول ما يفترض أن يكون فترة للنقاهة والإستمتاع الى كابوس.بعض هذه الامور لا يملك السائح أي سيطرة عليها وكل ما يمكنه القيام به هو التمتع بالمرونة والإيجابية، في المقابل هناك بعض الامور التي يمكن التحكم بها كإختيار مقعد الطائرة.
البعض لا يمنح هذه الجزئية الكثير من الإهتمام رغم كونها هامة جداً .. فالتواجد في مقعد لا يناسبك من شأنه ان يضعك في مزاج سيء للغاية حتى قبل ان تبدأ إجازتك .
في موضوعنا هذا سنقدم لكم دليلاً حول الخيارات المثالية وفق الإحتياجات.
مساحة لمد الساقين

الرجال أصحاب القامة الطويلة يعانون الامرين في حال اختاروا المقعد غير المناسب. المقاعد المثالية هي تلك الموجودة في صف الخروج لكون تلك المساحة هي الأوسع لان تصميم الطائرة يحرص على تكون كذلك للسماح للمسافرين بالدخول والخروج في حالات الطوارئ. لكن عليك الاختيار بحذر أيضاً فالمقاعد الامامية في صف الخروج لا يمكن إرجاعها للخلف، لذلك عليك اختيار الامامية. حجز هذه المقاعد خصوصاً تلك التي تقع في الوسط سهل نسبياً لان غالبية المسافرين يتجنبون حجز تلك المقاعد.
بقعة هادئة
في هذه الحالة هناك خيارين.. المقاعد الاكثر هدوءاً وراحة هي المقاعد الامامية لجناحي الطائرة أي المقابلة لمقصورة القبطان. هذه المقاعد تبتعد عن أجنحة الطائرة التي تتمركز المحركات أسفلها . الخيار الثاني هو اختيار المقاعد بجانب النافذة كي تتمكن من الإتكاء. الوضعية هذه تسهل عليك النوم لانها أكثر راحة من محاولة النوم في وضعية الجلوس. تجنب أختيار المقاعد الخلفية لانها الأكثر ضجيجاً سواء لناحية المحركات أو بسبب حركة المسافرين.
خدمة أسرع
بطبيعة الحال الخيار بديهي هنا، عليك إختيار المقاعد الأمامية التي تكون مقابلة لمقصورة القبطان. فكما هو معروف الخدمة تبدأ من الصفوف الامامية وصولاً الى الصفوف الخلفية. لذلك ان كان هدفك الحصول على أسرع خدمة ممكنة فهذه المقاعد مثالية لك.
البقعة الأكثر دفئاً
إن كنت من النوع الذي يجد نفسه يرتجف برداً خلال الرحلات الجوية فعليك تجنب المقاعد التي تكون في الجهة الخلفية. هذه المقاعد تكون في بقعة هي الاكثر برودة في الطائرة لذلك المقاعد في الوسط أو الجهة الأمامية مثالية لك.
المقاعد الأكثر آماناً
ان كنت تشعر بالخوف بسبب حوادث الطيران وتريد مقاعد تمنحك فرصة للنجاة فعليك الابتعاد كلياً عن المقاعد الأمامية. المقاعد المتوسطة وفي الجزء الخلفي هي الاكثر أماناً. المقاعد هذه تم اختيارها بعد دراسة حوادث الطيران وتحديد مكان الناجين وتبين انه في المقاعد في الثلث الخلفي من الطائرة بلغ معدل الوفيات فيها ٣٢٪ مقابل ٣٩ ٪ في المنتصف الثالث و٣٨٪ في الثلث الامامي ، اما مقاعد الثلث الاوسط فبلغت وفياتها ٤٤٪ اما المقاعد الوسطى في الجزء الخلفي فكانت نسبة الوفيات الادنى وهي ٢٨٪.
رحلة سلسة
ان كانت الاضطرابات الجوية المتوقعة تشكل مصدر إزعاج لك فان المقاعد الامامية وتلك في الوسط القريبة من أجنحة الطائرة هي الافضل. فكر بالامر من منطلق لعبة التوازن «السي سو» ، وعليه فان وسط الطائرة هو البقعة التي تهتز أقل من غيرها بأشوط. وعليه ان كنت من النوع الذي يشعر بالتوتر بشكل عام أو يخاف من اهتزاز الطائرة خلال الاضطرابات الجوية فعليك اختيار المقاعد الامامية أو الوسطية والابتعاد كلياً عن الجزء الخلفي من الطائرة.
مساحة أكبر في خزائن الامتعة
عليك تجنب المقاعد الخلفية القريبة من مخارج الطوارئ لان مساحة خزائن الامتعة هي الاصغر وذلك لان قوارير الاوكسجين وبعض المعدات والحقائب الخاصة بالمضيفات وطاقم العمل يتم وضعها في خزائن أمتعة خاصة عند مخارج الطوارئ. لذلك فان المساحة الممنوحة للمسافرين في تلك البقعة تكون الأصغر. أفضل خيار ممكن هو اختيار المقاعد التي تقع في الوسط والحرص على الصعود بشكل مبكر الى الطائرة كي تتمكن من وضع حقائبك قبل الاخرين.
تسافر مع أطفالك

مقاعد الحاجز الامامية هي الافضل لناحية انها توفر مساحة اكبر لمد الساقين مقارنة بالمقاعد الاخرى وذلك لعدم وجود مقاعد امامها. هي عادة موجودة في الجزء الامامي او الفواصل بين مختلف مقاعد درجات الطيران. من مميزات هذه المقاعد انها تأتي بأكياس اوكسجين اضافية قد تجد سريراً ملحقاً خاصاً بالاطفال عند الحاجز او الفاصل. لكن من عيوب هذه المقاعد ان مساند الذراع لا ترتفع وعدم وجود مساحة تخزين سفلية لوضع الحقيبة الخاصة بالاطفال. المقاعد الخلفية خيار سيء لانها الاكثر ضجيجاً ما قد يجعل الاطفال ينزعجون وان كانت المقاعد هناك هي الاوسع.
في حال كنت تسافر مع طفلين او اكثر فعليك ان تفصلهم عن بعضهم البعض اي الا تختار مقاعد متجاورة لهم. الاطفال أكثر هدوءاً حين يتم فصلهم عن بعضهم البعض، لذلك يجب أن يتم إجلاس احد الاطفال بجانب زوجتك والاخر بجانبك. ma الخبراء يؤكدون بان هذه الطريقة تجعل الاطفال ، وللغرابة، يتصرفون بشكل مسؤول كما لو كانوا مسافرين ناضجين.

Comments

comments

اترك رد

20 + seven =