كيف تتعامل مع الشعر الدهني؟

الشعر الدهني مشكلة مزعجة، ظاهرة بشكل واضح وغير جميلة. الشعر عادة يصبح دهنياً بسبب فرط نشاط الغدد الدهنية التي تمد الشعر بالزيوت الضرورية. هناك الكثير من العوامل التي تؤدي الى أن يصبح الشعر كذلك بعضها يمكنك السيطرة عليه وبعضها خارج عن سيطرتك.
في الواقع هناك مراحل مختلفة للشعر الدهني وهي المرحلة الاولى والتي هي الأكثر شيوعاً بحيث يكون الشعر لامعاً وملتصقاً بالرأس، الثانية هي التي تترافق مع القشرة والثالثة هي الأكثر خطورة لكونها تؤدي الى تساقط الشعر.
لماذا يصبح الشعر دهنياً أكثر مما يجب ؟
عامل الوراثة هو السبب الأول فإن كان أحد والديك يعاني من هذه المشكلة فعليك إلقاء اللوم عليه كاملاً. التغييرات الهرمونة لها دورها المؤثر أيضاً لكنها عادة من المشاكل المؤقتة التي تنتهي بعودة الهرمونات الى مستوياتها الطبيعية. نوعية الشعر تلعب دوراً أيضاً لا لناحية الإفرازت بل لناحية سرعة إنتشار الزهم.
كل بصيلة شعر تتحوي على غدتين أو ثلاثة من الغدد الدهنية ولكن عندما تملك شعراً ناعماً وخفيفاً فحينها الزهم سينتشر بسرعة لكن في حال كنت تملك شعراً كثيفاً أو مجعداً فان عملية الانتشار ستكون أبطأ بأشواط. نقطة تستحق التوضيح وهو أنه لا علاقة لنوعية نظامك الغذائي بشعرك الدهني خلافاً للخرافات الشائعة والمنتشرة حول الامر فانت كنت تحب الشبيس فهذا لن يتسبب بجعل شعرك دهنياً.
التعامل مع الشعر الدهني
معدل الإستحمام

الخبراء يؤكدون بان الإستحمام يومياً هو أسوأ خيار ممكن لانه سيجرد الشعر من زيوته الطبيعية وبالتالي يضعفه. المعدل العام هو مرة واحدة لثلاثة مرات أسبوعاً لكن في حال كنت من النوعية التي اعتادت على الاستحمام بشكل يومي أو التي لا يمكنها تقبل فكرة الإستحمام وفق هذا المعدل فيمكنك رفعها لأربع أو خمس مرات أسبوعياً شرط الإلتزام بالنصائح التي سنذكرها تباعاً لحماية شعرك ومنعه من التساقط مبكراً. لكن في حال كان الشعر دهنياً من الدرجة الثالثة فعليك الإستحمام يومياً.
الية غسل الشعر
لأصحاب الشعر الدهني فإن الية غسل الشعر تختلف عن الذين يملكون شعراً عادياً أو جافاً. الأفضل ان تبدأ بوضع الشامبو على الشعر وهو جافاً ثم غسله بالماء بعد دعكه وتنظيفه. يجب اعتماد النعومة عند فرك الشعر والفروة مع الحرص على الاستحمام بمياه فاترة لان الساخنة تجعل فروة الرأس جافة ما يحفز الخلايا على مضاعفة الافرازات وهو امر لا تريده بالتأكيد. في المقابل المياه الباردة لا تزيل الأوساخ ولا تمنحك النظافة الضرورية. تجفيف الشعر بالمنشفة يجب الا يتضمن الحركات العنيفة بل الحركات الخفيفة والناعمة.

اختيار الشامبو والبلسم
مئات المنتجات التي تعدك كل واحدة منها بنتائج مذهلة.. فكيف تختار؟ في حالتك يفضل ان يتم الاختيار وفق المكونات.. أي اختيار الشامبو الخالي كلياً من أي مواد عطرية وبالتالي الحد الادنى من المواد الكيميائية التي تحفز الخلايا الدهنية أو يمكن اختيار تلك التي تحتوي على الباثينول أو الشامبو الجاف.
الشامبو الذي يحتوي على حمض الصفاف مثالي للشعر الدهني أما تلك التي تحتوي على بيريثيون الزنك فلها خصائص علاجية يمكنها ان تساعدك على التخلص من المشكلة. وتجدر الإشارة هنا ان الشامبو الذي يحتوي على ثاني كبريتيد السيلينيوم ورغم كونه فعال جداً لكنه يمكنه أن يؤدي ان تغيرات في لون الشعر لذلك لا ننصحك بإستخدامه.
يجب تجنب استخدام مستحضرات الشامبو والبلسم الكريمية لانها ستجعل حالتك أسوأ. البلسم في الواقع غير ضروري لاصحاب الشعر الدهني لكن ان كان لا بد من إستخدامه فعليك اختيار النوعية التي تحتوي على أقل نسبة رطوبة.
الماء ثم الماء
كما سبق وذكرنا الماء يجب ان تكون بحرارة معتدلة لكن النقطة التي نتحدث عنها هنا هو ضرورة إستخدام الماء بوفرة لإزالة كل الشامبو أو البلسم العالق. أي بقايا صابون بغض النظر عن كميتها تؤدي الى تراكم الأوساخ والدهون بشكل أسرع لذلك قبل الانتهاء قم بغسله بشكل جيد بالماء وطبعاً من دون دعك أو عنف.

مستحضرات العناية المناسبة
مستحضرات العناية بشعر الرجل عديدة جدا فهناك الجل والواكس والبومايد والموس وغيرها الكثير.. فكيف تعرف أي يناسبك ؟ الواكس والبومايد والسيروم يجب عدم استخدامها لانها تحتوي على كمية كبيرة من الزيوت كما انها تجعل شعرك لامعاً أكثر مما هو أصلاً. لذلك احرص على إستخدام المستحضرات المات الخالية من اللمعان والتي تكون كمية الزيوت فيها في حدها الادنى.
أي تسريحة شعر؟

في الواقع هناك نقاش عقيم حول هذه المسألة فهل التسريحة القصيرة أفضل للشعر الدهني أو التسريحة الأطول؟ المدافعون عن نظرية الشعر الطويل او المتوسط الطول يستخدمون حجة ان الزيوت لن تظهر بشكل كبير بينما ستظهر وبسرعة حين يكون الشعر قصيراً. لكن انتشار الزيوت لا يرتبط بطول الشعر بل بالنوعية والكثافة . فالشعر الناعم يملك ميزة عدم الإلتصاق بفروة الرأس لانه اخف وزناً لكن الشعر الكثيف يمنحك خيارات أوسع لتسريحه واخفاء الشعر الدهني وهذه ميزة لا يمكن استغلالها في الشعر القصير. فما هو الخيار الصائب؟ لا خيار صائب هنا لان طول الشعر لا اهمية له تسريحة شعرك بغض النظر عن نوعيته هي خيار شخصي .

Comments

comments

اترك رد

three × two =