إليك قواعد تنظيم الخزانة الرجالية

بعض أسرار الأناقة، لا تنحصر في الاختيارات السليمة والتنسيقات المناسبة للقطع، إذ تتعداها لتطاول طريقة حفظ هذه القطع في الخزانة وسبل توضيبها من موسم الى آخر.
وهناك بعض العادات السيئة التي يكتسبها المرء، ربما في مرحلة المراهقة، وتستمر معه مدى الحياة، في البداية، لا بد من التوضيح أن الاهتمام بطرق توضيب الخزانة لا يوجب تخصيص ساعات طويلة، بل خمس دقائق فقط، وذلك في حال اتباع هذا الدليل لتنظيم الخزانة مما يسهل عملية الانتقاء ويحافظ على جودة الانسجة.
يلعب التنظيم دوراً أساسياً في الحفاظ على رونق الخزانة. فهو من جهة يتيح الاطلاع على كل قطعة داخلها كما أنه يسهل عمليتي الانتقاء والتنسيق. تذكر إحدى الاختصاصيات في مجال التسوق الشخصي الخاص بالرجال سارة غيلفيلن أنها غالباً ما تصاب عند رؤية عدد هائل من عملائها لا يعيرون عامل التنظيم في الخزانة أي اعتبار.
وتقول: “يكدسون الملابس بعضها فوق بعض. أما بعد عملية التنظيم فيصدمون لرؤية الكثير من القطع التي ضاعت بسبب الفوضى”. وتنصح بـ”ضرورة الاستثمار في خزانة تتمتع بأقسام تنسجم وحاجات كل رجل. على المرء ان ينظر الى الخزانة بصفتها عنصرا اساسيا لتنظيم الحياة، إذ انها توفر علينا الكثير من الجهد والتفكير في انتقاء الملابس. كما انها تضمن التمتع بأسلوب متقن اذا اجدنا تنظيمها”.
1) الألوان:
لابد من الإشارة إلى حيلة ذهبية. إذا كنتم تتمتعون بحاسة بصرية قوية، أي أن الألوان هي أول ما تجذبكم لإتمام عملية انتقاء المظهر، حاولوا ان تنظموا ملابسكم تبعا للألوان المتوافرة فيها. فتوضع القطع الزاهية بالتدرج وصولا الى الألوان الداكنة. هذه القاعدة تنطبق ايضا على الجوارب والاحذية وربطات العنق.
2) الاقسام:
التنظيم لا يكتمل من دون توافر خزانة تتمتع بأقسام. تتوافر في بعض المتاجر اكسسوارات تقسم كل دُرج (جارور) إلى مربعات صغيرة. هذه الحيلة تسمح بتوضيب ربطات العنق أو الجوارب.
3) القطع:

إذا كنتم ترغبون في الحصول على خزانة عملية، من المستحسن ان توضبوا القطع تبعا لوظيفتها. فتوزع الاقسام تبعا لنوع القطعة، مثلا المعاطف ثم السترات ثم القمصان… الخ. يمكن ايضا توزيع السراويل بين الرسمي والكاجوال، فتوضب كل فئة على حدى. كذلك الامر بالنسبة الى توضيب السترات، فتنظم بين سترات الدراجين وسترات البلايزر والسترات الرسمية مثلا.
4) تنظيم للاسبوع بأكمله:
بهدف تجنب ارتداء القطع نفسها بشكل متكرر، من المستحسن ان تخصصوا نحو 20 دقيقة في نهاية الاسبوع، لتوضيب اطلالات للاسبوع المقبل بأكمله، وذلك عبر استخدام حمالات تُعلّق عليها القميص والسترة مع السروال الملائم. بهذه الطريقة، تقتصدون الكثير من الوقت خلال ايام الاسبوع وتوفرون على انفسكم الكثير من الجهد، إذ ان انتقاء الملابس في الصباح او المساء يتطلب اتخاذ قرارات قد تكون متعبة بعد يوم طويل من العمل!
5) توضيب الاحذية:
توضيب الاحذية بالشكل الملائم من شأنه أن يطيل عمرها أشهر أو حتى سنتين الى ثلاث. يبقى السؤال، ما هي الطرقة الملائمة لتوضيب الحذاءـ عموماً ينصح باستخدام قوالب خشبية او بلاستيكية متينة لكي توضع ضمن الحذاء، حفاظا على شكله ولتجنب اكتسابه تعرجات.
الأحذية الجلدية: يجب أن تحفظ في مكان بعيد من الضوء، لتفادي تضرر الجلد. غالبا ما تأتي الاحذية الجلدية مع كيس مصنوع من النسيج. من المفضل ان توضب داخل هذا الكيس بعيدا من الغبار والرطوبة والضوء.
الأحذية المصنوعة من جلد الغزال الطري أو (Suede): الطريقة الانسب لحفظها تكون بتهوئتها شرط ان تبقى بعيدة من اشعة الشمس.
الأحذية الرياضية: يجب أن توضع داخلها أوراقاً جافة لكي تمتص الرطوبة والعرق الناتج عن القدمين ولكي تحافظ على شكلها.
تبديل الأحذية يبقى شرطاً أساسياً لعدم استهلاكها سربعاً.
6) الشماعات:

من المفترض ان تكون متينة ومصنوعةمن مواد لا تلحق اي ضرر بأنسجة الملابس. في هذا الاطار، لا بد من التذكير بضرورة التخلص من الشماعات المصنوعة من اسلاك معدنية، فهذه تغير شكل القمصان وتكسبها هيئة اذنين عند مستوى الكتفين.
إذا كنتم لا تمتلكون مساحة كافية للشماعات الخشبية، لا بأس هناك الكثير من الشماعات الرفيعة المكسوة بمادة تشبه المخمل.
7) آلة حلاقة للأنسجة: Fabric De-bobbler

قد يعتبر البعض ان هذه الآلة غير مجدية، لكن جميعنا نعانيمن تلك الاجزاء الصغيرة التي تعلق على المعطف او الكنزة او الملابس الرياضية. الواقع ان اقتناء هذه الآلة الصغيرة من شأنه ان يعيد الملابس جديدة كما كانت! اياكم واستخدام الشفرات التقليدية لتنظيم الانسجة لان هذا الامر يلحق بها ضررا كبيرا ويعرضها للتمزّق!
8) علب لتوضيب الملابس

كل خزانة تحتاج الى تلك العلب التي يمكن توزيعها بين الرفوف والادراج. فهذه توفر الكثير من المساحة وتعزز عمليتي الحفظ والتنظيم. لتوفير المساحة، ينصح ايضا باقتناء الاكياس العازلة للهواء (Vacuum) لحفظ الملابس المخصصة لموسم آخر.
9) المواد الطاردة للعث:
حتى اكثر الخزانات المنظّمة يفتك بها العث او سواه من الحشرات التي تعرض الملابس للتلف. لذلك من الضروري استخدام اقراص مخصصة لطرد هذه الحشرات. المهم استخدام نوع لا يترك رائحة كريهة او مزعجة في الملابس.
10) فرشاة لتنظيف الأحذية:

تحتاج أحيانا الأحذية الى لمسة عاجلة من التنظيف في الصباح الباكر، لذلك من المفيد ابقاء فرشاة وقطعة من النسيج للحفاظ على لماعية الحذاء طوال اليوم.

Comments

comments

اترك رد

fourteen + eighteen =